الاثنين، 3 نوفمبر 2014

تقنيات تحسين وتطوير الجودة

نظام إدارة الجودة للمشاريع الإنشائية
Quality Management System for the Concrete Construction
الجزء الثاني

تقنيات تحسين وتطوير الجودة

إن الأخطاء والمشاكل التي تنشأ أثناء عملية الإنتاج توفر فرصاً للتعلم من سير العملية الإنتاجية وللتطور المستمر (58). توجد هناك أدوات عدة تستخدم في هذا السياق إبتداءً من الأشكال البسيطة  مثل القوائم المرجعية (Checklists) والرسم البياني (Flowchart) مروراً بالأدوات التي تم إستعراضها مسبقاُ حتى الوصول إلى أدوات أكثرتعقيداً. إن المنهج الأساسي لإستخدام هذه الأدوات يعتمد على جمع المعلومات لكي يمكن تحديد المشكلة ثم المساعدة في تحديد السبب من ثم وضع  الحلول لتحسين الأوضاع والظروف المحيطة. إن مخطط السبب والتأثير(Cause-Effect Diagram) هو أحد هذه التقنيات و يستخدم بشكل رئيسي لتحديد مصدر السبب (Root Cause) لمشكلة محددة. إن الشكل النهائي لهذا المخطط يكون مشابه لهيكل السمكة (Fishbone) كما موضح في الشكل رقم (3):




حيث يمثل الرأس التأثير أو المشكلة وتمثل شوكات العمود الفقري المناطق والعمليات الرئيسة التي تكون سبباً للمشكلة. تمثل الأضلاع أو النتوءات (Ribs) شوكات العمود الفقري الأسباب الأولية لمصدر السبب ضمن حدود المنطقة أو العملية الإنتاجية. يستخدم تحليل مخطط السبب والتأثير بالإستعانة بكافة الأشخاص ضمن المجموعة التي يجب أن تكون على دراية بواقع المشكلة. إن عملية التحليل تبدأ بتعريف واضح للمشكلة وبيان تأثيرها. كما تعرف كذلك الأسباب المحتملة وبتجميع وتصنيف هذه الأسباب حسب مصادرها و طرق الإنتاج وغيرها، ويكون ذلك بتكرار توجيه أسئلة مثل:

ماهو الشئ الذي يسبب هذا.
لماذا هذه الحالة أو الوضع موجود.

بعد ذلك تعد خطة عمل (Plan of Action) معتمدة على مصادر الأسباب التي تم تحديدها والعمل على إيجاد الحلول لتذليلها من أجل تحسين وتطوير الجودة.




موضوع بحثي "إدارة الجودة في المشاريع الإنشائية نحو التأكد من جودة الخرسانة" - رسالة ماجستير
لأمانة النقل ذكر المصدر والمؤلف





58- W.F. Chen and J.Y. Richard Liew. The Civil Engineering Handbook. United State of America: CRC Press, Second Edition, 2003. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق