الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

إدارة الجودة في المشاريع الهندسية – تعاريف عامة


إدارة الجودة في المشاريع الهندسية – تعاريف عامة

إن التعريف العام لمفهوم الجودة، تعني التميز و التفوق. يعني ذلك الاختلاف بين شيئين أو أكثر أو التمييز بينها (قبول أحدها عن البقية)، من خلال جودة (نوعية) أحدها نسبة إلى البقية (55). لذلك ففي كل المجالات الصناعية و غيرها في العالم قد أعدت معايير قياسية لتحديد مستويات القبول. إن التعاريف الواردة في نظام إدارة الجودة في المشاريع الخرسانية للمعهد الأمريكي للخرسانة (ACI) مأخوذة من معهد المواصفات الأمريكية الوطنية (ANSI)، و المنظمة الدولية للمواصفات (ISO)، والجمعية الأمريكية للجودة (ASQ). من ذلك ندرك أن هناك نزعة عالمية على توحيد المتطلبات و المواصفات. إن التعاريف الواردة هنا ترد كثيراً في متطلبات الجودة للأعمال الخرسانية:  

1 المقاول (Contractor)
هو المجهز و/أو المنفذ بموجب تعريف الوثائق التعاقدية.

2 المالك     (Owner)
هي المؤسسة المالكة للمشروع و المستفيدة منه. يمكن أن تمثل المؤسسة من قبل وكيل المالك، كمدير المشروع، أو مهندس، أو استشاري، أو أي شخص أو جهة معنوية مفوضة من قبل المالك.

3 الإجراء (Procedure)
هي طريقة أو طرائق محددة لأداء نشاط معين. ففي عديد من الحالات تكون الإجراءات موثقة و عندما يكون الإجراء موثقاً، فعبارة "إجراء مكتوب أو موثق" تعني مستخدم كثيرًا و بصورة متكررة (23).
 الإجراء الموثق عادةً يحتوي على غرض و نطاق النشاط و ما يتعين القيام به وبواسطة من. حيث تتوجب صياغته بأسلوب يحتوي على إجابات لأسئلة مثل "كيف" و "متى" و "أين".  

4 الجودة (Quality)
هو مجمل الخصائص و المميزات لمنتج ما تجعله قادرًا على تلبية المتطلبات الصريحة و الضمنية لذلك المنتج.

5 المنتج  ((Product
هو الناتج النهائي لمجموعة من النشاطات أو العمليات. قد يكون المنتج خدمة أوبضاعة أو برنامج أو مواد مصنعة أو مجموع من ذلك.

6 التحقق من الجودة(Inspection
إن مصطلح التحقق من جودة التنفيذ لا يعني المشاهدة أو المراقبة البصرية والإجراءات القياسية الإعتيادية الميدانية فقط، بل تشمل أيضًا مطابقة إجراءات العمل و الفحص المختبري لنصوص الوثائق المرجعية المعتمدة في العقد و تحليل و تقييم نتائج الإختبارات و إجراءات القبول و الإستلام.

7 هيئة التحقق من الجودة(Inspection Organization
هي الوكالة أو المؤسسة (التي من الممكن أن تكون أيضًا مختبر الفحص) المسؤولة عن تقديم التحقق من الجودة لغرض إجراءات القبول و الإستلام (Acceptance Inspection) و إجراء الإختبارات للمالك أو تقديم  تحقق لإجراءات ضبط الجودة من قبل المقاول و إجراء الفحوصات له.

8 تقرير التحقق من الجودة أو الفحص(Inspection or Test Report)
هي الوثيقة الموقعة من قبل الشخص أو المؤسسة المجازة من جهة مختصة، و التي أنيطت بها مهمة هذا العمل و يفترض في التقرير أن يظهر بوضوح (مسند بالدليل والبرهان) الخواص و الميزات للمواد و الإجراءات التي تحقق منها إضافةً إلى نتائج التحقق و الإختبار المنفذة.

9 ضبط الجودة (Quality Control)  
هي الإجراءات المتبعة من قبل مؤسسة ما للحصول على منتج معين بمواصفات معينة من توفير سيطرة و توثيق على ما يتم عمله و تجهيزه ضمن المواصفات ووثائق العقد للعمل المنصوص عليها مسبقاً. إن عملية ضبط الجودة تشمل جميع العناصر الداخلة والمستخدمة في المشروع منذ بداية المشروع وحتى الانتهاء منه سواء كانت هذه العناصر مواد أو معدات أو عمالة أو أدوات أو إشراف أو صيانة أو تصنيع أو خدمة.

10 تأكيد الجودة (Quality Assurance)  
هي الإجراءات المتبعة من قبل مؤسسة ما من تقديم تأكيد و توثيق على ما قد يتم أوتم عمله و تقديمه مطابق مع المواصفات و أن وثائق العقد للعمل قد تم إتباعها. إن عملية تأكيد الجودة هي إدارة لمجموعة من الأعمال المنظمة و الخطط و البرامج اللازمة و الضرورية للتأكد من أن المنتج النهائي سيطابق المواصفات و يحقق الغرض منه.

11 مختبر الفحص(Test Laboratory)  
هي هيئة مستقلة تقدم خدمات فحص و في بعض الأحيان (عندما يطلب منها) توفير طاقم عمل للتحقق من الجودة لصالح المالك أو جهات رسمية أو مكاتب هندسية ومعمارية أو مقاولين أو مصنعين لمواد أو منتجات معينة.

12 مصنع المواد أو المجهز(Materials Manufacturer or Supplier)
هي الجهة المسؤولة عن إنتاج أو تصنيع منتج أو مادة ما تستخدم في أعمال المشاريع الإنشائية أو المسؤولة عن تجهيز منتجات أو مواد إلى المشروع بغض النظر عن تقديم أو عدم تقديم أعمال إضافية على المنتج أو المادة.

13 سياسة الجودة  (Quality Policy)  
هو مختصر لبيان يوضح أهداف و إلتزام المؤسسة تجاه الجودة.

14 دليل الجودة  (Quality Manual)  
هي الوثيقة التي توضح سياسة المؤسسة و تصف نظام الجودة فيها.

15 خطة الجودة  (Quality Plan)  
هي الأنشطة التي تقرر أهداف و متطلبات الجودة للمشروع. مثال ذلك خطة الجودة للمالك التي هي خطة مشروع معدة و محددة من قبله أو بالاستعانة باستشاري أومهندس ضبط جودة و تحتوي هذه الخطة على سياسات المالك و أهداف الجودة للمشروع مع وصف تفصيلي لأسلوب العمل و العلاقات التنظيمية التي يريد بها المالك التأكد من بدء مشروعه بخطة نظام يلتزم بإتباعها كل الأطراف المعنية .
16 نظام الجودة  (Quality System)  
 هو الهيكل التنظيمي للمؤسسة الذي يبين المسؤوليات، و الصلاحيات و الإجراءات و العمليات، والموارد اللازمة لضمان تحقيق أهداف الجودة للمؤسسة. لذلك هو نظام تحكم إداري على رأسه يكون المالك و يشمل على سياسات المالك الداخلية وإجراءات التعاقد و خطة الجودة للمشروع و دليل الجودة المعدة مسبقًا من قبل فريق المشروع.

موضوع بحثي "إدارة الجودة في المشاريع الإنشائية نحو التأكد من جودة الخرسانة" - رسالة ماجستير
لأمانة النقل ذكر المصدر والمؤلف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق