الأحد، 12 أكتوبر 2014

واقع إدارة الجودة في المشاريع الهندسية في العراق

بسم الله الرحمن الرحيم


واقع إدارة الجودة في المشاريع الهندسية في العراق









إن واقع إدارة الجودة للمشاريع الإنشائية في العراق كما هو الحال في العالم أجمع هو واحد من العوامل المهمة في نجاحها. وكما إن قطاع البناء والإنشاءات في العراق يعاني من قضايا الجودة لسنوات عديدة. فإن تقييم هذا الواقع في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة وفي ضوء الأسس العلمية لإدارة الجودة في المشاريع الخرسانية يهدف الى الوصول إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى الارتقاء بهذه الصناعة إلى مستوى أفضل وإلى تطوير وتحسين واقع إدارة الجودة في قطاع البناء والإنشاءات في قطرنا الحبيب.

أن إدارة الجودة في المشاريع الخرسانية في العراق تعاني من بعض أوجه الخلل والقصور. هناك نقص في الإجراءات المتخذة في الموقع للتحقق من جودة الخرسانة المستلمة، حيث أن هناك غياب واضح لطرف ثالث في أطراف المشروع أصبح مهمًا في العالم وهو الجهة المستقلة المدربة والمخولة من قبل المعاهد المختصة في التحقق من الجودة وضبط وتأكيد الجودة للمالك والمقاول.
أن واقع قطاع البناء في العراق مازال أمامه وقت طويل لإستيعاب أهمية تطبيق إدارة الجودة في المشاريع الخرسانية، لأن هنالك نسبة كبيرة من الكوادر الهندسية التنفيذية تفتقر الى تطبيق الإجراءات حسب الضوابط والشروط العالمية والإحصائية. لكن يمكن تطوير وتحسين نظام إدارة الجودة وتطبيق الإجراءات الصحيحة بإتخاذ خطوات تصحيحية وجدية في نهوض الكوادر وتطوير الهيكل التنظيمي للمؤسسات.


موضوع بحثي "إدارة الجودة في المشاريع الإنشائية نحو التأكد من جودة الخرسانة" - رسالة ماجستير
لأمانة النقل ذكر المصدر والمؤلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق